أخبار عاجلة

س وج.. كل ما تريد معرفته عن معبد "الياهو حنابى" اليهودى بالإسكندرية؟

س وج.. كل ما تريد معرفته عن معبد "الياهو حنابى" اليهودى بالإسكندرية؟
س وج.. كل ما تريد معرفته عن معبد "الياهو حنابى" اليهودى بالإسكندرية؟

س وج.. كل ما تريد معرفته عن معبد "الياهو حنابى" اليهودى بالإسكندرية؟ صوت الوطن - موقع اخباري يهتم بكل اخبار العرب من المحيط الى الخليج نقلا عن اليوم السابع ننشر لكم س وج.. كل ما تريد معرفته عن معبد "الياهو حنابى" اليهودى بالإسكندرية؟، س وج.. كل ما تريد معرفته عن معبد "الياهو حنابى" اليهودى بالإسكندرية؟ ننشر لكم زوارنا جديد الاخبار اليوم عبر موقعنا صوت الوطن - موقع اخباري يهتم بكل اخبار العرب من المحيط الى الخليج ونبدء مع الخبر الابرز، س وج.. كل ما تريد معرفته عن معبد "الياهو حنابى" اليهودى بالإسكندرية؟.

صوت الوطن - موقع اخباري يهتم بكل اخبار العرب من المحيط الى الخليج إضافة تعليق

معبد الياهو هنابى أو الياهو حنابى، بشارع النبى دانيال بالإسكندرية، أحد أهم المعابد اليهودية بمصر، وأحد أكبر المعابد اليهودية فى الشرق الأوسط، وتقوم وزارة الآثار الآن، بعملية ترميم للمعبد، وهى العملية التي من المتوقع أن تتكلف 100 مليون جنيه.

وخلال السطور التالية، نوضح بعض المعلومات عن المعبد اليهودى بالإسكندرية "الياهو حنابى".

متى تم تأسيس معبد الياهو حنابى؟

تم بناء المعبد عام 1850، فى عهد الخديو إسماعيل باشا، حاكم مصر آنذاك، بوسطة معمارى إيطالى، ويعتقد البعض إلى إنه أقيم على مكان لكنيس مهدم أنشئ عام 1354 وسقط أثناء الحملة الفرنسية على مصر بقيادة نابليون نونابرت عام 1798.

من هو الياهو حنابى؟

بحسب الإيمان اليهودى، الياهو حنابى، هو أحد أنبياء بنى إسرائيل، يُعتقد بحسب العهد القديم (الكتاب المقدس)، أنه سيأتى فى المستقبل، مبشرًا بخروج يأجوج ومأجوج، الشعب المعروف للديانات الثلاث، والذي يروى أنه سيظهر من إحدى مواقع آسيا ليلتهم الأخضر واليابس في طريقه.

 

ما هو الوصف المعمارى لمعبد الياهو حنابى؟

المعبد عبارة عن مبنى مستطيل الشكل، يحيط به سور حجرى له شريط مقسم إلى مربعات، والواجهة الرئيسية للمعبد هي الواجهة الغربية، التى يوجد بها صفان من النوافذ المعقودة بعقد نصف دائري، بكل صف 3 نوافذ يغلق عليها ضلفتان من الخشب بشراعات زجاجية مغشاة بمشبكات معدنية. يضم الكنيس صفوفًا من المقاعد الخشبية تسع 700 شخص، كما يضم صناديق من الرخام مخصصة لجمع التبرعات لليهود من الفقراء والمرضى، وأعلى التابوت هناك مصابيح فضية مصممة بطرز قديمة، وتوجد غرفة خلفية تعرف بكرسى إلياس، أو كرسي النبي إلياهو، الذى كان يستخدم قديمة لممارسة طقوس الختان، التي تمثل طقسًا رئيسًا من طقوس الديانة اليهودية.

 

ما هى أهم محتويات المعبد؟

يضم مكتبة مركزية كبيرة تضم 50 نسخة قديمة من التوارة إلى جانب مجموعة من الإصدارات تعود إلى القرن الـ 15.

 

ما هو الوضع الحالى للمعبد؟

معبد اليهودى إلياهو حنابى، الآن بحالة جيدة وغير معرض للخطر على الإطلاق بحسب تأكيدات مسئولى وزارة الآثار، وتجرى به أعمال ترميم فى الوقت الحالى، يستخدم المعبد لإقامة بعض الصلوات الطائفة اليهود السفرديم ومقر دينى رئيسى لهم، كما يعتبر مزار سياحى، ويتبع قطاع الآثار الدينية بوزارة الآثار.

إضافة تعليق


شكرا لكم لمتابعتنا ونعدكم دائما بتقديم كل ما هو افضل .. ونقل الاخبار من كافة المصادر الاخبارية وتسهيل قراءتها لكم . لا تنسوا عمل لايك لصفحتنا على الفيسبوك ومتابعة آخر الاخبار على تويتر . مع تحيات اسرة موقع صوت الوطن - موقع اخباري يهتم بكل اخبار العرب من المحيط الى الخليج . صوت الوطن - موقع اخباري يهتم بكل اخبار العرب من المحيط الى الخليج، س وج.. كل ما تريد معرفته عن معبد "الياهو حنابى" اليهودى بالإسكندرية؟، تابعونا علي مواقع التواصل الاجتماعي الخاصة بموقعنا ليصلكم جديد الاخبار دائمآ.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق "أسبوع الآلام".. أحمد خالد توفيق يلحق بـ لويس جريس وريم بنا
التالى الفضل ما شهد به الآخرون.. 10 كتب عن الحضارة المصرية أبرزها "فجر الضمير"

معلومات الكاتب